إدارة الزلازل

تقوم ادارة الزلازل بمراقبة النشاط الزلزالي في الدولة والمناطق المجاورة سواء كانت الزلازل  محسوسة أوغير  محسوسة، وعلى المستوى العالمي للزلازل القوية، وتقدم خدمات الرصد الزلزالي إلى كافة قطاعات الدولة، بالإضافة إلى تبادل البيانات والمعلومات الزلزالية على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، كما وتقوم الإدارة بمواكبة التطور العلمي والتكنولوجي في مجال رصد الزلازل وتحليلها لتأدية مهامها على الوجه الأفضل، بالإضافة إلى نشر الوعي بأنشطة المركز المختلفة بجميع الوسائل المتاحة.

حيث تضم إدارة الزلازل مركز الرصد الزلزالي الوطني المعني بمراقبة النشاط الزلزالي في الدولة والمناطق المجاورة، ومتابعة صيانة محطات رصد الزلازل الوطنية، كما ويقوم المركز باصدار التقارير الاسبوعية والشهرية والسنوية للنشاط الزلزالي في الدولة والمناطق المجاورة، بالإضافة إلى التقارير الخاصة بالزلازل المحسوسة في الدولة وإرسالها إلى الجهات الحكومية المعنية بإدارة خطر الكوارث في الدولة، ونشرها عبر وسائل الاعلام المختلفة لتمكين الناس والجهات المعنية من إتخاذ ما يرونه مناسبا لحماية الأرواح والممتلكات ومقدرات الوطن والمساهمة في النمو والإزدهار.

الهدف العام:

تقييم المخاطر الزلزالية في دولة الإمارات العربية المتحدة، من خلال تحديد جميع المصادر الزلزالية النشطة وخصائصها سواء كانت داخل الدولة أو خارجها، ودرجة تأثيرها على جميع انواع المباني والبنية التحتية في الدولة، للتقليل من الخسائر والمساهمة في المحافظة على انجازات ونمو البلد وازدهاره.

اختصاصات إدارة الزلازل:

  1. القيام بإنشاء وتشغيل محطات الرصد الزلزالي بجميع أنواعها ومتابعة تسجيلاتها وتحليلها والمحافظة على استمرارية عملها.
  2. رصد الزلازل في الدولة والمناطق المجاورة وعلى المستوى العالمي للزلازل القوية واصدار التقارير الخاصة بها.
  3. اصدار الخرائط الزلزالية وخرائط الهندسة الزلزالية للدولة.
  4. التنسيق مع الجهات الحكومية المعنية بإدارة الازمات والطوارىء بالدولة من خلال تزويدهم بالأنشطة الزلزالية المحسوسة وتوابعها.
  5. توحيد مصادر المعلومات الزلزالية في الدولة  وبناء القاعد المعلوماتية الزلزالية، واعداد الكتالوج الزلزالي للدولة.
  6. تقييم النشاط الزلزالي وخطره في الدولة والمناطق المجاورة.
  7. اعداد الخرائط الزلزالية والبوسترات والنشرات في مجال الزلازل.
  8. تنفيذ الدراسات الزلزالية والهندسة الزلزالية والجيولوجية الخاصة بأنظمة الصدوع الأرضية النشطة في الدول من أجل تقييم المخاطر الزلزالية في الدولة والمناطق المجاورة.
  9. المشاركة والتنسيق مع الجهات الهندسية في البلديات والاشغال العامة في الدولة في اعداد خرائط الخطورة الزلزالية الخاصة بكودة الزلازل المقاومة لأفعال الزلازل.
  10. الحد من المخاطر الزلزالية ما أمكن من خلال إدخال معاملات الأمان الزلزالي في كودات البناء ونشر التوعية الزلزالية على كافة المستويات.
  11. تقديم النصح والمشورة في مجال المخاطر الزلزالية للجهات الحكومية والقطاع الخاص (جامعات و معاهد وشركات).