جودة الهواء

 مؤشر جودة الهواء:

هو مؤشر للإبلاغ عن جودة الهواء يوميا. وقد تم وضع هذا المؤشر من قبل وكالة حماية البيئة الأمريكية (US EPA)، يرتكز هذا المؤشرعلى تركيز ملوثات الهواء الخمس: الأوزون على مستوى الأرض (O3)، والجسيمات الدقيقة (PM)، وثاني أكسيد الكبريت (SO2)، وأول أكسيد الكربون (CO) وثاني أكسيد النيتروجين (NO2) .

يوضح هذا المؤشر لأفراد المجتمع ما تعنيه نوعية الهواء المحلي على صحتهم، من حيث مستوى درجة النقاوة أو مستوى درجة التلوث، وما هي الآثار الصحية المترتبة لكل مستوى.

يركز المؤشر على الآثار صحية التي قد يواجهها أفراد المجتمع في غضون بضع ساعات أو أيام بعد استنشاق الهواء الملوث. وهي مصنفة إلى ست مستويات تتراوح من صفر إلى 500 حيث أن أقل قيمة للمؤشر هو الأفضل ، وأعلى قيمة للمؤشر هو الأسوأ على صحة الإنسان، كما هو مبين أدناه:

  • "جيد" وفيه تكون قيمة المؤشرما بين 0 - 50. جودة الهواء مرضية، و المخاطر تكون ضئيلة أو معدومة.

  • "المعتدلة" وفيه تكون قيمة المؤشرما بين 51 - 100. جودة الهواء مقبولة؛ ومع ذلك، بالنسبة لبعض الملوثات قد تكون هناك مشكلة صحية لعدد قليل جدا من أفراد المجتمع. على سبيل المثال، الأشخاص الذين لديهم حساسية من تراكيز غاز الاوزون الارضي قد يواجهون مشاكل في الجهاز التنفسي .

  • "غير صحية للفئات الحساسة" وفيه تكون قيمة المؤشرما بين 101 - 150. على الرغم من أن عامة أفراد المجتمع ليس من المرجح أن تتأثر في هذا النطاق ، إلا أن الأاشخاص المصابين بأمراض الرئة، وكبار السن والأطفال هم في خطر أكبر من التعرض لغاز الأوزون، في حين أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب و الرئة، وكبار السن والأطفال هم في خطر أكبر من وجود الجسيمات الدقيقة في الهواء.

  • "غير صحية" وفيه تكون قيمة المؤشرما بين 151 - 200. جميع أفراد المجتمع قد يواجهون آثار صحية ضارة، بالاضافة للأشخاص المصابين بالحساسة قد يواجهون آثار صحية أكثر خطورة.

  • "غير صحية جدا" وفيه تكون قيمة المؤشرما بين 201 - 300. هنا يجب التنبيه لجميع أفراد المجتمع بمواجهة آثار صحية أكثر خطورة.

  • "الخطرة" وفيه تكون قيمة المؤشرأكثر من 300. هنا يجب التحذير الصحي من الظروف الطارئة ومن المرجح أن يتأثر جميع أفراد المجتمع.

كيف يتم رصد نوعية الهواء:

هناك طريقتان لرصد نوعية الهواء: و تشمل كلا من محطات الرصد الآلي واليدوي، والتي تعرف أيضا بمحطات قياس مستمرة وغير مستمرة على التوالي.

محطات الرصد المستمر: تتكون من أجهزة تقوم بتحليل بيانات الهواء والذي يصلها من خلال أنابيب مختلفة ساحبة للهواء المحيط بشكل مستمر. وتنقل هذه البيانات إلى أنظمة تحليل البيانات، ومنها الى الحاسوب المركزي والذي يدرج هذه البيانات في قواعد البيانات.

أما الطريقة اليدوية فهي الأسهل والأقل تكلفة من أخذ العينات الآلي، ويعطي نتائج قيمة بالمثل.عند أخذ العينات يدويأ، توضع المرشحات أو أدوات أخذ العينات في الميدان من قبل الفنيين لفترة محددة من الوقت (مثل 2 أسابيع)، ومن ثم إرسالها إلى مختبرات معتمدة ليتم وزنها و / أو تحليل محتواها. ثم يقوم المختبر بتحميل البيانات إلى قاعدة البيانات المركزية.

 ما المقصود ب ASTM D-1739؟

هي طريقة اختبار قياسية لجمع وقياس كمية الغبار المتساقط،و يتم تطبيقها عن طريق جمع عينات الغبار ووزنها يدويا لتحديد مستوى الغبارعلى منطقة معينة خلال فترة زمنية محددة .